دفتر المغنى

سمير طحان

دفتر المغنى
حلب 1991
ابن آدم برقص قبلما يمشي أو يحكي.
عربية: اسم رقصة.
السماح: اسم رقصة.
الغزّاوية: اسم رقصة.
الشرقية: اسم رقصة.
البلدية: اسم رقصة.
القبا: اسم رقصة.
الديلاني: اسم رقصة.
الشيخاني: اسم رقصة.
بشتكها: اسم رقصة.
الدبكة: اسم رقصة.
رقص والشربة على راسو.
رقص والأركيلة على راسو وعم يدخّن كمان.
العبلة: الرقص على الجمل.
رقّاص برنجي بيرقص عالشربة.
البرقص مع احبابو، الله يبفرّح شبابو.
البرقص بفرّح شبابو
أول الرقص غندرة أو حنجلة
إلو قوام، دقّللو برقص .
عمرك شفت دب بيرقص سماح؟
الما بيعرف يرقص بقول: الأرض عوجا
أقرع وإلو إيلة ودا يرقص بالأركيلة.
أخر الزمر طيط
هلّق زمّر بنيّك: فلاح راد ينزل عالمدينة، صاروا أهل الضيعة يجوا ويوصّوه على أغراض وهو يهزّ براسه بالآخر اجى واحد وقالّه: من فضلك اشتري لي زمّارة لابني وهيّ ميّة ليرة اقطع حقّا ورجّعلي الكمالة. هون نطّ الفلاح وقالّه: هلّّق زمّر بنيّك.
أهل حلب سميّعة.
أهل الفحش رقص وفقش.
أهل المغنى إذا ما دوزنوا دماغون ما بيعرفوا بغنيوا أو يدقوا.
دوزن دماغه: شرب قليلا من الخمر لينعش قلبه ويفتح عقله.
الما بستحي مكيّف.
اللي أنته غنّيتوه نحنا جوّدناه.
أولغا بدّا لونغا: أي المتفرنجة تريد ألحاناً سريعة ذات إيقاعات راقصة لا ألحاناً بطيئة ومطربة.
أوعى لا تنفتق: يقولونها حين يجهر المغني بصوته أكثر من اللازم.
إذا أعرب أطرب.
إذا ألحن أحزن.
ألحن يلحن ومنه الإلحان: مدّ الفتحة أو الضمة أو الكسرة وقصر الألف أو الواو أو الياء وهذا من عيوب القراءة ولكنه عندهم من محاسن فنون التجويد في الغناء.
أعرب يعرب ومنه الإعراب: غنى متقيّداً بقواعد النحو دون إلحان أو انتقل من مقام إلى مقام خلال الغناء.
أول الغنى دندنة.
الصوتو مخنخن أحسنما يغنّي، يدندن.
أبعد عن الشر وغنيلو إذا صوتك بشع وإذا صوتك حلو لا تغنيلو لأنو محتمل ينطرب ويلحقك.
إذا جنّ ليلك فأرست. أرست: غنى من مقام الرست.
البيعرف يغنّي بيعرف كيف يحبّ.
البفتش عَ حمارة خالتو إن لقاها بغنّي وإن ما لقاها بغنّي.
آه يا كركند على هالنهوند: يقولونها حين يبُرع أحد في أداء مقام النهوند.
ارست وبعدا اسكت: أي اعزف أو غنِّ من مقام الراست في الوصلة الأخيرة وايّاك أن تدخل في أي مقام بعد الراست لأنّ كل المقامات تبدو بعده باهتة وغير مطربة.
أحجز بتحرز بس لا تُعجز فتُعجّز: أي اعزف أو غني من مقام الحجاز تحرز مكانة كبيرة في نفوس السامعين وتنال الاستحقاق في أن ينصتوا لك إنما لا تحاول أن تتفزلك وتسعى إلى البهلوانيات وإلى الإعجاز فإن منك يبعث الملل والسأم والنفور منّك في نفوس السامعين.
أحجز يحجز ومنه الإحجاز :غنّى من مقام الحجاز .
أعجم تلجم وإياك أن تهجم فترجم: أي اعزف أو غني من مقام العجم كلّما لاحظت ضججيجاً وضواءاً، يسريان بين المستعمين لانصرافهم عن السماع لأنّ مقام العجم يجذب الانتباه ويفرض هيبته فيسكت اللاغطين، لكن احذر أن تدخل فجأة ودون مقدمات في مقام العجم فإن ذلك كرمي الحجر على الرؤوس. وترجم هنا لها معنيان معنى رمي الحجر ومعنى النقل من لغة إلى لغة أي اجعل تمهيداً معقولاً بين المقام الذي تعزفه ومقام العجم قبل أن تبدأ به.
أعجم يعجم ومنه الإعجام : غنّى من مقام العجم.
أصبي بتسبي بس لا تربي، الناس بتكبي: أي اعزف أو غني من مقام الصبا فتسبي قلوب السامعين وينصحون بألا يُغرق أو العازف أوالمغنّي في مقام الصبا لأنّ ذلك يبعث النعاس في السامعين.
أصبى يصبي ومنه الإصباء :غنّى من مقام الصبا.
أجا الطبل وغطّى عالنايات.
أبوّة متل عرس بنوبة.
أغنية بتنعّس.
إذا دتضلّ على هالنغمة مالك غير كفّ.
أنا هادا النكريز بنكرزني: من أقوال أنطوان زابيطا.
أوبه متل جوقة النوبة.
اشتريت القانون بس ما اشتريت الاصابيع البتنقُر عليه: واحد اشتهر بإنّو عليه نقرة قانون ما في اختا. قام أجا بهلواني بالموسيقا وقال في قلبو إذا اشتريت هالقانون بصير قانونجي خطير راح واشترى هالقانون جرّبوه. رجع عند صاحبو وقلّو: على ايش اشتهر قانونك جرّبتو طلع متل غيرو؟ جاوبو: صح، انته اشتريت القانون بس ما اشتريت الاصابيع البتنقر عليه.
إيمته الزمان يسمح يا خريق وأسهر معاك على شط قويق.
ايمتى الزمان يسمح يا قاسي واسهر معاك على شطّ العاصي.
اطلاع ونحن منطلع وراك: تقال للتهكم على من يتعزّز في الغناء وطلع وراها طلع مشي بجنارتو.
اش عمنضفّر نشله: يقولونها إذا طلب أحد منهم عدم الهرج والمرج في مناسبة مُفرحة.
أينا شي طول النهار بضربوه عبطنو ولما بنعس بشنقوه؟ (الطبل)
أقرع بو، نهدربو، دقّاق الطبلة علاك الجلدة، شرّاق مخطتو.
أفلس من طنبورة.
أفرغ من طنبورة.
أبو بريص بغنّي والفارة بتدق.
أم كلثوم بدّا كاس وطاس: يطيب الشرب مع صوتها ويطيب صوتها مع الشرب.
إن كنت ميجانا دق وإن كنت خازوق اصبور.
أم كلتوم لو قالت « ريّان يا فحل » الناس بقولوالا » الله.
بيّت إذا شفت الجو ميّت وخصوصي قبلما الناس تزيّت: أي اعزف أو غني من مقام البيات إذا لمست بروداً وعدم استجابة لدى السامعين فإنّ البيات كفيل بتحريكها وعلى الأخص اعزف البيات قبل أن يدار الشرب وتلعب الخمرة في الرؤوس وهذا معنى زيّت لأنّ مقام البيات يفعل في النفوس فعل الخمرة في الرؤوس.
بيّت يبيّت و منه التبييت : غنّى من مقام البيات .
بيات أو بياتي: إسم قبيلة عربية صار إسماً لأحد مقامات الغناء.
بلا طبل برقص.
بدّو قتلة على هالقفلة.
عدّيد بعدّ عدد بياخد العقل: أي حافظ الكثير من القصائد وبارع في القائها.
بس يطلع الخبر، الناس كل واحد بألّف وبلحّن على كيفو.
العفّاس ببدا بالكمنجة وبنتهي بالطبنجة: يبدأ بعزف معقول ومقبول وينهتي بالتعفيس.
بعد ما كان عريسا صار يطبلاّ بعرسا.
أمان: ترلة لا معنى لها إلا تجسيد النغم .وصارت تفيد التوجّع ثم التعجّب والتأثّر الشديد و نبدأ بها الموال الشرقاوي بدل ياليل مثال : أمانا مانا مانا مان يا عيوني .
ترل : ألفاظ تزاد على كلام مراد تلحينه لسد فراغ موسيقي أو لتجسيد نغم لا لفظ له مثل جانم و أمان ويالا و ياليل .
بس وصل العود بروحوا الطنابير.
براسو موّال بدّو يغنيّه.
البغنّي بالخارج بضيّع قدرو أو هيبتو.
بعجنا الدفّ وعدّينا عن الغنا.
بعدك يا ماري جبران ما حدا يغنّي أدوار.
بلّش ينغّم: أي باشر بشكاويه المعتادة.
جانم : فارسية تركية تعني يا روحي . ترلة لسد فراغ موسيقي أو لتجسيد نغم لا لفظ له .
بدلة الرقص إلا اكمام.
بدلة سنانو لما بحكي بترقص.
الزمّار بموت وأصبعتو عبتلعب.
بدّو لقّ على هالدقّ: يقولونها لمن لا يحسن العزف وإذا كان العازف غير نافع على الإطلاق قالوا: بدّو شقّ على هالدقّ.
البيات بالدان بات: أي أن مقام البيات تستتيغه الأذن ومن السهل حفظه.
بدو لطّة على هالمطّة: يقولونها حين يمط المغني صوته بشكل ناشذ.
بلا طبل بزمِّر.
بدوزن ساعة وبدقّ دقيقة.
باب أوكرديون: باب مصنوع من مادة بتتقلّص عند الإغلاق وبتتمدّد عند الفتح.
بدّك جاز على هالحجاز: الجاز هو الزواج ويقولونها حين يبرع أحد في أداء الحجاز.
بدّك كبريته وكاز على هالحجاز: يقولونها حين يسيء أحد تأدية مقام الحجاز.
المشوبر برقص بسيفين: يقصدون يحرّك يديه الاثنتين أثناء الكلام.
توديعة: حفلة تقام لتوديع شخص ما.
تنصلاّ منغنيلا.
تصدير: يغنونها قبل القصيدة: آه يا انا واش للعواذل عندنا، قوم مضيع العذّال وواصلني أنا، وبعدها يدخلون في المقام الذي ستغنى عليه القصيدة.
تقاسيم مندو: أي الضرب على المؤخرة أو الردفين ومندو شخص كان مشهور بكبر طنانته.
تانغو عدس: أطلقوها على كل موسيقا بطيئة ومملّة، وأخذوها من المقطوعة الموسيقية التي تعزفها فرقة الميتم الروم الكاثوليك أمام الميّت في الجنازات وعدس كنيّة أحد صانعي التوابيت ومعدّي الجنائز في حلب. ومشجّعوا الفرق الرياضية يعزفون تانغو عدس للفريق الخصم حين يتأكد لهم، أنّه سيخسر فكأنهم يعتبرونه قد مات وهم يجنزونه ويوّقعون التانغو عدس هكذا: تا…تاتا….تش. وبعد أن يردّدها أكثر من مرّة يصرخ أحدهم: الله يرحمو.
تمّو متل باب أوكورديون.
تانغو: رقصة أرجنتينية الأصل رشيقة وهادئة تتميز بخطوات فسيحة مع دوران تدريجي داخل دائرة يضيق نطاقها تدريجياً، وإيقاعها الموسيقي رباعي الخطوات.
جَوز: يقولونها حين العواد حين يصدر نغمتين مختلفتين وقتٍ واحد.
الجمهور عاوز كده: أخذوها من المصرين للدلالة على تنازل الفنّان عن قيمّه الأساسية لصالح رغبة الناس.
قالو للجمل زمِّر قلّن منين يا حسرة لا شفايف مزمومة ولا أصابيع مبرومة.
دوزان: فارسية تعني ترتيب ، توفيق ، تلؤم ، انسجام ، تنظيم .
دوزن يدوزن ومنه الدوزان و الدوزنة : شد الأوتار ليرسل كل منها صوته الطبيعي في سلم الموسيقى و بذا يكون الا نسجام . وصارت نظّم أي عمل كان .
حزّك مزّك: تعبير عن تكرار عمل ما، يقولون: حزّك مزّك رايح جاية أو حزّك مزّك طالع داخل، أو حزّك مزّك قايم قاعد، أو حزّك مزّك بحكي وبعيد: أي مثل يد العازف التي تروح وتجيء صعوداً ونزولاً على المعزف، أو مثل النغمة التي تتكرر في المعزوفة أو الأغنية.
حلب بتحب المغنى.
حاجتك تقسّم عالفاضي.
حلبي عايش في باريز أخد رفيقتو الفرنسية على حلفة أم كلتوم وهونيك قعد يترجملا، بديت الغنية ودارت الايام ومرّت الاياما، ترجملا، وأم كلتوم تعيد وتزيد وصاحبنا يترجم لرفيقتو بالآخر قالتلو كنّي أنتو ما بتفهموا من أوّل مرّة؟
حلبي أخد خطيبتو عالحديقة وهونيك سألا: بتحبي فريد الأطرش؟ قالتلو: وبا يطرقو. قللا: بس أنا بحبّو. قالتلو: لكان وبا يطرقك ويطرقو.
حلبي اخد خطيبتو عالحديقة وهونيك جرى بيناتن هالحديث قالتلو: شايف البحر شو كبير، قللا: شايف. قالتلو: المحيط أكبر. قللا: شايفة السما شو بعيدة؟ قالتلو: شايفة قللا: بكف بطيّرك عليّا.
حطّ الناي أخد الزرناي: أي غيّر الوسيلة وبقيت الغاية.
حجاز : مقام موسيقي .
حجاز كار : مقام موسيقي .
حجاز كار كردي : مقام موسيقي.
زرناية : فارسية تعني بوق أو ناي . الة موسيقية نفخيّة ترافق الطبل و تصوّت في الشهيق و الزفير .
زرنجي : عازف زرناية .
الحجّية: ج الحجّيات: قرباطية تغني وترقص في الأعياد ومواسم الحصاد ومناسبات الأفراح ويشاركها في العزف غالباً بعض أفراد أسرتها هم يدورون من قرية إلى قرية ومن مضرب بدو إلى آخر.
الحجاز بكل وقت جاز.
حسّكت معو: يقولونها عن المغني حين يصل إلى طبقة مسدودة بحيث يعجز عن متابعة الغناء بشكل صحيح.
حاج تشندح وترندح الكنيسة سكّرت.
الحاسوسة: أطلقوها على الكمنجة للتهكّم.
حزّك مزّك رايح جاية: يعنون بمزّك: صوت زقزقة جلد الحذاء.
خزَّق: يقولونها حين يرفع المغني صوته إلى طبقة أعلى من طبقةّ سلم صوته مما يؤدي به إلى التنشيذ.
خاوا: يقولونها عن العواد حين يصدر ذات النغمة من وترين مختلفين في وقت واحد.
الدقّيق إذا ما راح وأجا وأخد وجاب بكون دقّو قطعة مالعذاب.
دقّيق : عازف.
دي كيّس وامشي: أي ضع الآلات في أكياسها وهيّا ننصرف لأنّ الجوّ ليس جوّ طرب.
دوّر على غير هالنغمة ونغّما.
دوزن وبعدا نغّم.
دق الطبل وشاشت المجنونة.
دق الطبل بالحارة وطلعت كل الدوّارة.
دبكوا على عضامو: أي أشبعوه ركلاً ورفساً.
الدبكة مانا لبكة.
دقّيق على أصولو: أي عازف بارع ماهر وخبير.
دقّ على فرد وتر: من بهلوانياتهم لإثبات براعة العازف أن يقوم بفك أوتار الآلة إلا واحداً ويعزف مقطوعة على هذا الوتر الواحد.
الدربكّة كانت مساعدة ثانوية صارت أساسية وجوهرية.
دقّو كلّو مَدوزنة.
دوزنا بعقلك.
الدقّ بلا دوزان متل البيت بلا نسوان.
دوزان الراس الكاس.
دقلّو لونغا عالطويل: أي تخلّص منه شيئاً فشيئاً.
دقّوا متل تكسير الحجر.
دقّوا متل الضرب عالركب.
دنّ: حكاية صوت نقر الوتر.
دندن: غنّى بصوت خافت.
ركّة متل قفا الدربكّة.
رجع على نغمتو القديمة.
رقّاص برنجي برقص عالشربة.
رقّاص: أي حقير.
الرست مانو لكل وقت.
رقصّتو على أصابيعا. أو على أصبعتا أو على فرد أصبعة أو على أصبعة وحدة.
الرقص تحلاية بضاعة.
الرقص رياضة.
راسو متل الكمنجة: أي ضيق من الأعلى عريض من الأسفل على غير عادة البشر.
رابط فتاقك: يقولونها للمغني حين يجهر بصوته أكثر من اللازم.
رش الأرض: يقولون نجح ابنك ولازم ترشّ الأرض قاصدين أنّه يجب أن تقيم حفلاً تقدّم فيه المآكل والمشارب ابتهاجاً للنجاح ونعمل رشّة الأرض بمعنى سنحتفل ابتهاجاً بفرح ما.
راس أنضف من جلدة الدربكة.
رافقني بغنيلك، قلّو: اتركني خليني أشدّ.
بشرف : فارسية تعني دليل ، قائد ، هادي ، مقدّمة ، طليعة ، وصارت معزوفة جماعية تفتتح بها الحفلة .
الراس اللّي ما فيو طرب حل قلعو.
الرقّاصة الغشيمة بتتحجّج بقشة الحصير.
زين الملامح أبوس روحك أرضا وسامح تروح روحك(من تحويراتهم الساخرة)
زاد في الطنبور نغمة.
زمان الطرب هرب.
زمّار الحي ما بطرب.
زبون المطعم قال: العادة هالجيجة اللي جبت للي ياها أجر أكبر من أجر؟ – سيدي! ما عرفت أنّو بدّك ترقص معها.
زمرّ عالكوع.
سيّك بتسيّح واوع تسيّخ بتسيّب: أي اعزف أو غنّ من مقام السيكا فيسيح السامعون أي يتمايلون ويتمايسون راقصين وهم في أماكنهن كالزبدة حين تسخن تسيح إنما إحذر أن تميّع الألحان أو تتمايع في الأداء فإن ذلك يؤدّي إلى الاشتطاط والتسيّب.
سيّك يوسيك ومنه التسييك: عزف أو غنى من مقام السيكا.
سيكا: فارسية تعني المقام الثالث. احدى المقامات الموسيقية.
صَبا: احد المقامات الموسيقية.
رست: فارسية وتعني مستقيم، صحيح. المقام الأول من مقامات الموسيقية السبعة وهو الأساس الطبيعي لها ويقابله عند الغرب domajeur.
صنع بسحر: كلمتان تجمعان الحروف الأولى من المقامات الموسيقية السبعة: صبا، نهوند، عجم، بيات، سيكا، حجاز، رست.
سنين ومرّت زيّ الصرامي على راسك أنت (من تحويراتهم الساخرة لاحدى أغاني أم كلتوم)
سكرّوا عليّ الباب ورضولي ايدي (من تحويراتهم الساخرة لاحدى أغاني هدى درويش)
سلخ صوت أو آه أو ياليل أو أمان هزّ البناية.
سميرة توفيق أصلا حجيّة.
السميّعة: مجموعة من الخبراء في السماع يستأنس برأيهم أغلب الناس وكانوا إذا جاء مطرب أو مطربة إلى حلب كانوا يذهبون في اليوم الأول للاستماع إليهم فإذا أبدوا أعجابهم واستحسانهم توافد الناس في اليوم التالي لحضور حفلة ذلك المطرب أو تلك المطربة.
السماعي: يقولون فلان بغنّي سماعي، يقصدون أنّه لم يدرس أصول الغناء ولا العزف أو يغنّي بما تعلمه عن طريق السمع وتقليد ما سمع.
سماعي: بشرف مختصر يتفننون في عزفه للرقص.
بلبل الحي لا يطرب.
سهرة دوليّة: سهرة يختلط فيها المحلّي مع العالمي والشرقي مع الغربي من ملبس ومأكل ومشرب وغناء وموسيقى ورقص.
سهرة حاف: بدون مشروبات كحولية.
الساعة بتوقّفا غبراية والموّال بتكسرو القراية.
سأحمل نهدي على راحتي والقي بها في مهاوي فمي فإما حبيبٌ يعيد الحياة وإمّا طيب يسيل الدم تحوير لقصيدة الشاعر عبد الرحيم محمود ويغنيها صباح فخري.
شغلة الها طنّة ورنّة.
شغلة بدا طنّة ورنّة.
البهبهاني بعمل لضرطتو طنّة ورنّة.
شبّاك حبيبي: حركة من حركات الرقص يقف فيها الراقصان وجهاً لوجه ويشبكان خنصر يد أحدهم اليمنى بخنصر يد الآخر اليسرى جاعلين بين كفيّهما وكوعيهما فرجة تشبه الشبّاك ويدوران.
شدّ حبلك ودق طبلك: من تشويقاتهم للطبّالين.
شباك حبيبي جلاب الهوى وجلاب المصايب إذا نوى (من تحوايرتهم الساخرة).
شيخ دايماً بسكر قالتلو مرتو: إذا رجعت سكرت داأشرشحك وأطلّق. هاد صبر كام يوم وفي ليلة رجع سكران، قالتلو مرتو: رجعت تسكر، قاللا: ماني سكران. قالتلو: طيّب رتلّي سورة مريم قللا: مريم مريمتي عيني مريما (أغنية شعبية من التراث الحمصي شاعت في حلب أواخر الثمانينات).
شيخ يقرا ويلحن قاموا قالولوا: شيخي اتروك هالطول وهات من هالطقاطيق.
المتقن شغلو مدوزن.
شندح ورندح: يقولونها في الحديث عن الغناء الديني.
الشاعر بالموّال بصوّر والشاطر عالمعنى بدوّر.
صوت نبوي: بمعنى صوت جهوري واضح رخيم وقوي.
صوتو واقف: أي ليس فيه طراوة ولا ليونة ومن طبقة واحدة.
صوت بالطلعة ألو بحّة بالنزلة بدّو دحمة: يقولونها للتهكّم والسخرية.
صوت مكسور: أي فيه بحّة حزن وَضِعَة.
صوت مجعلك: أي لا شخصية له على الإطلاق.
صوت الطبل من بعيد بغري.
صوتو من قحف راسو: عالي جداً.
صوتو من راسو: أي عالي.
صوتو هادي.
طنبور: فارسية وتعني إلية الخاروف. آلة موسيقية ذات بطن وعنق طويلتين، أوتارها نحاسية أو معدنية.
طنبورة: طنبور صغير.
صوتو صوت بهري البوط.
صوتو حنون بياخد الوبا وبجيب الطاعون.
صوتو عورة.
صوتو متل طاحونة البرغل اللي دشاليّا معطّلة.
صوتو بنزِّل الطيور مالسما.
صوت نحاسي: أي قوي إنما لا يطرب.
صوّيت: صاحب الصوت الحلو أو مغني الفرقة.
صوتو من جوّا دوّى، بس من برّا إلو خرّة: تورية بين خرّة من الخرير وخرّا مبالغة إسم الفاعل من خري.
الصبا لمن صبا. أو لمن قلبو صبا.
الصبا بردّ الوبا.
صوتو متل طواطة الاطفائية.
صوتو متل طواطة المحطة.
صوتو متل طواطة الغارة.
صوتو متل زمور الإسعاف
صوتو متل زمور النجدة.
صوتو متل زمور الترين.
صوتو زيق ميق: أي له سحبة متل صرير الباب وسحبة مثل زقزقة العصفور ويقصدون لا إنسجام في صوته.
صوتو متل البلّوعة الزاقمة أو المزقومة بدّو تعزيلة.
صوتو بدّو تعزيل يعني مبحوح.
صوتو متل اسطوانة الشاحطة أو المشحوطة، كل شوي بدّو يا دحمة يا دفشة.
صوتو بدّو يا دحمة يا دفشة يعني شاحط.
صوتو متل خرخرة الأركيلة.
صوتو متل قرقعة الطناجر.
صوت مجنزر أو مصدّي.
صوت جهوري ببخش البوري.
صوت جهير طالع الميّ من البير.
صوتو متل البوروظان.
طبل: آلة قرع كبيرة ذات سطحين وقد يكون واحداً.
صوتو متل كأني واحد في البستان.
صوتو متل المنفاخ شي ايخ شي آخ.
صوتو محسك.
ضربوا عالوتر الحسّاس.
ضربت: يقولون: غنيّتو ضربت أي لاقت استحساناً وقبولاً ونجاحاً بحيث أنها ضربت ما سواها من الأغاني التي كانت شائعة.
الطلعة: أي رفع المغنّي صوته بشكل لا يزعج السمع.
طلعة مفشكلة.
طلعة بتفتق.
طلعة بدّا كير.
طنّة ورنّة: أي الهرج والمرج، العجقة والضوضاء، الفرح والبسط.
الطبل ما بتخبّا تحت المشلح.
طبل طبلو وزمر زمرو: أي اقبلت أفراحو.
الطبل بحرستا والعرس بدوما أو بمنين.
طبّلّي لأزمّرلك.
طبلة: أي حقير وفارغ ومدّع في آن واحد.
طبّال بلدي: أي قرباطي.
طرشا ومنغنّيلا.
الطحّيش ج الطحّيشة: كل عديم الموهبة والخبرة ويصر على العزف أو الغناء معتمداً على حماسته وجرأته وعلى من يدعمونه.
الطرب خلق لحلب.
طول ما بإيدك رَقّ، دُقّ.
طالما حجيّة صارت مطربة الحفلات الرسمية معناتا صلّي عالفن وقول عليه السلام.
الطبل ما بندق تحت بساط.
عبنغّم وما حدا سامعو.
عبنغم ومحسّب ما حدا سمعان.
عين الحاسود فيها عود ودربكّة وقانون وكمان وكمنجة كمان.
كمان : فارسية تعني قوس . الة موسيقية وترية نعزف عليها بواسطة قوس .
قسّم يقسّم ومنه التقسيم : عزف منفراً على الة موسيقية .
تقاسيم عزف منفرد على الة موسيقية .
قانون : الة موسيقية وترية ذات صفّة على هيئة شبه منحرف قائم الزاوية عليها 28 وتراً نعزف عليها بكشتبانين ناتئتين .
متل أوتار القانون الأصغر صوتو أعلى .
قسّم على فلان أو على كذا: نصب الأفخاخ للإيقاع به أو للحصول عليه.
عجب رابط فتاقك: يقولونها للتهكّم والتندّر على من يرفع صوته في الكلام أو في الغناء.
قفلة : قرار الغناء .
قفل يقفل ومنه القفلة : اختتم الغناء .
القفلة مصب الفن .
القفلة محكّ المغنّي .
الحنجرة بتبان بالقفلة .
البراعة بالقفلة .
الصوت بيبان بالقفلة .
العدّية: مقطوعة مقفاة يؤلفها الأولاد أو تؤلف لهم، ويؤدّونها بألحان ومقامات موسيقية متنوعة.
عدّوا معي عدّية.
على فرد نغمة.
على فرد وتر.
رقص متل لهبة الشمعة.
عود كار: أي معلّم في عزف العود، وعازف عظيم تقال للتعظيم.
عشت وغنّيت.
العجم بطرب البجم.
على دلعونا على دلعونا دخلنا الحفلة قامو قلعونا (من تحوايراتهم الساخرة).
حكى وقسّم : استلم الحديث واستطرد واسهب وما أعطى الكلام لغيره.
ناي: فارسية تعني قصبة ، أنبوب أو عود من الغاب . قصبة مفتوحة الطرفين ذات ثقوب لطبقات النغم ننفخ على فوهتها فنطرب .
ناياتي : عازف الناي .
نايزان: ناياتي بارع .
قانونجي : عازف قانون .
قانونكار : قانونجي بارع .
نغّم ينغّم ومنه التنغيم : طرّب في الغناء .
نغم ج . أنغام : تطريب في الغناء ونستعملها مرادفاً لكلمة لحن أو مرادفاً لكلمة مقام .
نغمة بتجيب النقمة .
نغمة بتجيب النعمة .
كل كلمة بنغمة .
السوعاتي كل ساعة نغمة شكل .
يبلاه بنقمة على هالنغمة .
يبعتلو النعمة على هالنغمة .
نغمة الشيطان بتبدا وما بتخلص .
نشاز ، نشز : شاذ البعيد عن قواعد ما حوله أو الخارج عن النظام .
نغم نشاز : خارج عن قوانين الموسيقة وعن أصولها .غير منسجم .
نشّز ينشّز ومنه التنشيز: خرج عن قواعد ما حوله . شذّ عن المجموعة . بَعُد عن النسق أو السياق .
لحن ج . ألحان: صوت منغّم .
لـحّن يلحّن ومنه التلحين : وضع للكلام نغماً . طرّب في القراءة .
قصب أو قصبة: ناي .
بحّة الناي ما متلا بحّة .
شدّية: هُتافة جماعية يقوم بها جماعة يرأسها واحد يرفع صوته بجملة فتعيدها الجماعة وهناك شدّيات للصغار وشدّيات للكبار وشدّيات مشتركة .
شدَّ يشدّ ومنه الشد: في الغناء رفع صوته .
شدّ ومدّ : يقولونها لمن يغني قاصدين ارفع صوتك وطرّب في غنائك .
مدّ يمدّ ومنه المد : في الغناء طرّب حروف المدّ وهي الألف و الواو والياء.
عاجبينّي الأخوين رحباني: صبية ماشية وحاطّة تعلوقة عليّا صورة فيروز معدّي واحد صار يطلّع عالصورة عبتنطّ على صدرا قالتلو: عاجبتك فيروز؟ قللا: لا والله عاجبينّي الأخوين رحباني.
عند الدبكة بتبان الدبجة مالحركة.
نكرزان : فارسية طبلتان مصطحتان نضرب عليهما بالكفين أو بمطرقتين.
سلّم: آلة إيقاعية ذات صفائح معدنية تبتدئ بقصيرة وتنتهي بطويلة نقرع عليها بمطرقتين .
مثلّث: آلة إيقاعية من مثلّث معدني نوقّع عليه مع الموسيقا النحاسية .
نقرزان: عربية فارسية تعني نقر الصوت آلة موسيقية استعيض عن أوتارها بقضبان معدنية يبتدئ الصادح بالقصيرة و ينتهي الرخيم بالطويل نطرق عليها بمطرقتين خشبيتين .
نقّاريات: طبلات صغار مسدودة لها شكل نصف كرة .
كنّارات: عيدان نضرب بها مع الطبول و الدفوف .
نقّارة : طبلة أو دف أو طار .
أنقر النقارة بتجيك ألف طرّارة .
بس نقر الطار قولوا : العقل طار .
نقر ينقر ومنه النقر : العود أو الدف : ضربه ليصوّت.
عمرك شفت دب برقص سماح؟
عطس العود طلع البزق.
بضرب على وترك: تحرّش بك.
عنّ يعن منه العنين: أنّ أنيناً متواصلاً.
عنّ عنّ عبعن متل الربابة: يئن أنيناً له خنّة.
عصّبو: يقولونها للمغني بعد أن يغني موالاً قاصدين ضع له عصابة على رأسه أي توّج الموال الذي غنيّته بتاج من العتابا أو الميجنا أو ما تراه مناسباً ويصبح لزاماً على المغني أن يردف الموال أما بموال آخر أو بعتابا أو..
عبد الوهاب سقّف بس الرحبانية لسّه قدّامن مجال.
المفكر عقلو مدوزن.
عين الحاسود فيها عود ودربكة وكمان قانون وناي.
عربيّة: يطلقونها على معزوفة موسيقية راقصة يتخلّلها موّال في مدح أصحاب الدعوة ويعزفونها مباشرة بعد الشوباش ليرقص عليها أهل البيت وفي نهايتها يشارك المدعوون الرقص مع أصحاب الدعوة.
العتابا قول الشبابا والموّال قول الرجال.
غنّية متل نغمة الشيطان: على وتيرة واحدة ولا تنتهي.
الغنا كان مدد صار عدد.
غيرلي هالأسطوانة.
غيرلي هالنغمة بقى، صرعتني وأنت تعيد وتصقل.
غنّيلا وهيّة طرشا.
الغنا إلو أرباب.
غنّي غير هالغنيّة: أي أطلب غير هذا الطلب لأني سبق وقلتلك أنه مرفوض.
الغنا كان طرب صار لعب.
الغنا كان فن وعلم وصنعة صار تلويص وتخبيص وصرعة.
الأغاني كانت تحرّك وتهزّ المشاعر صارت تحرّك وتهز الخواصر.
غنّي نهاوند للبنات وللشباب بيات.
الغنا نصّو قدرة ونصّو خبرة.
غنى وجاد: أي غنّى فأجاد وأحسن الغناء وكرم ولم يبخل.
غنيّة ضاربة: أي تلاقي نجاحاً كبيراً يضرب ما سواها من الأغاني.
غنيّة بتضرب عالعصب: أي تسبب الضيق والإنزعاج وتبغث على الغضب والنفور.
الغني بغنولو والفقير بطقطولو.
في حفلة للفنّانين، ضرط عبد الحليم حافظ، قامت فيروز غنّت: نسّم علينا الهوى من مفرق الوادي قام غنّالا عبد الحليم: الهواى هوايا.
فتلة: أي رقصة قصيرة وسريعة.
فرّد المغنّي: أي غنّى بمفرده رغم وجود جوقة مصاحبة له.
في صوت بطرب وفي صوت بضرب.
فاضي متل الطبل.
في صبا وفي وبا.
فيروز الصبح..صباح فخري الضهر.. أم كلتوم بالليل.
فيروز بتنسمع بكل وقت.
فين أمي تراني لتزفّني المغاني.
فتى دمشق صوتو خرنت
فيروز أول ما بديت تغنّي كانت تنوّي.
فايزة أحمد كامشة دفتر العيلة وماشية: لأنها غنّت: يا حبيبي يا خويا. ست الحبايب، بنتي الأمورة، بيت العز يا بيتنا.
فهد بلان بغل فلتان.
فهد بلان راح عند عبد الوهاب تياخد رأيّو بصوتو، قلّو عبد الوهاب تفضل غنّي، غنّى قلّو: وطّي شوي، وطّى، قلّو: كمان شوي، وطّى كمان شوي. قلّو: وطّي أكثر. فهد عصّب وقال لعبد الوهاب: بقا قللي اسكت جاوبو عبد الوهاب: أهو أنته أولتها.
في راس الجحش موّال ما بستريح تيسحبو.
فلتان معو الدوزان.
قلوّا عبد الوهاب ملوكي قلّوا بس نحنا بجمهورية .
قام الدبّ ليرقص أكلّو سبع تنفس: يوقّعونها منغّمة مع التصفيق بالأيدي ومع الضرب بالأقدام على الأرض حين يقوم البدينون بالرقص.
قصّد: أي نظم القصائد وغنّاها. ويقولون: قاعد عبقصّد على حالو: أي يندب حظّه العاثر.
قومي فتليلك شي فتلة فرّحي شبابك.
قلّو: إن شا الله انطربتوا. قلّو: والله انضربنا وزيادة.
الكيف تجلّي: أي أنّ البسط والإنشراح أمر عفوي وتلقائي لا يمكن تقصّده أو استحداثه أو استجلابه. وإلا جاء افتعالاً وزائفاً لا يحوي أي انفعال حقيقي.
كل من براسو موّال بغنّيه: أي فليتصرف كلّ حسبما يشتهي.
كل واحد نغمو شكل.
الكرمس: مهرجان تقيمه بعض النوادي، تدور فيه الكثير من الألعاب المسلية بأسعار رمزيّة ويكون في الغالب لجمع مبلغ لتنفيذ مشروع ما يخصّ النادي.
الكرنيطة: أي الكلارينيت، آلة عزف موسيقية يقولون: بلبق لدقّيق الكرنيطة ببيونة وبرنيطة.
أنفو متل الكرنيطة.
كيز: أي صيحة استهجان بمعنى انصرف. تقال للعازف أو المغنّي السّيء.
كرش متل الطبل بيعمل بم بم بس.
كل من بغنّي على ليلاه.
كل من عاليلو بغنّي.
كل آلة وإلا دوزنا.
المتكتك كل شي عندو عالدوزان.
كسرت الطبل وعدّيت عن الرقص.
كملت الرستقة بهالفستقة: من مجاملاتهم في السهرات.
كنّا رحنا دبلكّة: كنّا متنا مهمشين ومكسرّين كالدبلكة..
دبلكة: آلة موسيقية فخّارية.
كرشو لمّا بتنفّس بضيق وبعرض متل الأوكورديون.
كل الناس رقصوا ونحنا حطينا النقوط.
*لقطت معو: تقال لمن يمسك بعبارة أو كلمة أو أغنية ويظلّ يعيدها ويرددها دون انقطاع.
لا تألّف وتلحّن على كيفك.
لسّاتك طفلة على هالحفلة.
لا تقول للمغنّي غنّي ولا للرقّاص ارقوص.
لسبتّ الحزينة ما تغنّي بعرس جارتا.
لا تغنّي صبا لأهل العبا يا بنوحوا يا بناموا.
لا تقول للرقّجي رق ولا للدقّيق دقّ.
لأفقش زمّارة رقبتو.
الموّال الشمالي بيبلّش بأمان أمان.
الموّال الشرقاوي، بيبلّش يا با …يا با.
الموّال الغربي بيبلّش ياليل يا عين.
المغنى حياة الروح.
متل ما بزمّر لك طبّلّو.
الموّال متل القرآني إذا انكسر بتروح منّو المعاني.
الموّال كل خانة بأمانة.
المغرور متل الطبل صوت عالي وجوف خالي.
المشنفخ متل الطبل منفوخ عالفاضي.
متل ما بتطبّل بزمّرلك.
الموّال الرقراق بعجب كل الأذواق والموّال الواسط لأكتر الناس واصل والموّال الغميق ما بفهموا إلا العتيق.
الموّال بحر مالو شط ولا قرار.
المواويل أكتر مالخلق.
مزّك تمزيكا: أ- عزف على آلة موسيقية. يقولون: يابو عبتعلّم عالحاسوسة وليل ونهار عبمزّك. ب- لحّن وألّف الموسيقى يقولون: ابني غاوي مزّيكة وليل ونهار نازل تمزيك بهالأغاني. ج- دندن لحناً بفمه أو وقّعه بيديه أو بقدميه أو بكليهما معاً. يقولون: قاعد وعم بمزّك شي بصفّر شي بصفّق، شي بدقدق بإجريه متل عاشق ليلى أو ديكون عشقان. د- مهّد أو شجّع أحداً على فتح موضوع ما أو الاستطراد في حديث ما عن طريق تحريضه بالكلام والحركات يقولون: شريكو مزّكلو تبلّش يغنّي وهو يغنّي وشريكو يمزّكلو.
مفركس السهرات: لقب يطلقونه على الذي ينزع ويخرّب السهرات بطبعه السيّء وسلوكه العدواني.
المكيّس: غير مكيّس الحمّام، شخص مولع بالطرب كان يرافق النوباتية، ليسهر معهم ويسمع منهم، وكان ليرضيهم يقوم بمهمّة إخراج الآلات الموسيقية من أكياسها في بداية السهرة وتكييسها: أي إعادتها إلى أكياسها في نهاية السهرة، وتستعمل الآن للتحقير. من نوادرهم: غشيم في الفن سال واحد سميع مرّ: ولك خيّو دخيلك هاد دايماً بشوفو مع النوباتية بس ولا مرّة سمعتو دقّ أو غنّى؟ فعجب هاد الموسيقار اللي بلحّن لن؟ جاوبو؟ لأ هاد المكيّس لن.
ملّ المليّس مالتلييس قام صار مكيّس ونزل تكييس.
المغنّي كان يمدّ ويشدّ صار هلّق يعدّ ويردّ.
ما عندك غير هالعدّية
ماسكلي هالعدّية وقايم
….من غير طبل برقص.
….متل الطبل بتغدّى قتل وبتعشّى شنق.
ميّت شاقلو طيّب كلما ضربو بعيّط (الطبل).
…مطبّل في الدنيا مزمّر في الآخرة.
ما بطلع من دار المطبّلين غير المزمّرين.
مع السوق سوق ومع المغنّي غنّي.
متل الليّ رقصت عالسلّم لا اللّي فوق شافّوها ولا للّي تحت دريوا فيها.
من جالس المغنيّن غنّى ومن جالس المصلّين صلّى.
متل البغنّي بالطاحون.
متل بخاش الناي كل واحد بنغمة شكل.
محمد فوزي نيّ وغناه نيّ أكتر منّو.
ماجدة الرومي ما بتغنّي بتصوي.
محمد قنديل صوتو من كرشو.
مو كل من غنّى أطراب.
متل مدّاحين باب الفرج.
متل نوبة حمص ما فيّا غير دربكّات.
مجنونة وعطوّا دفّ.
من غيظو صارت حواجبو ترقص.
مو كل من جقجق رقص.
ما بجي إلا بطبل وزمر.
متل الطبل والظرناية: أي لا غنى لأحدهما عن الآخر.
مشي على دقّة ونصّ.
متل ايد البزق رفيع طويل.
ما شرّف إلا تا دقّينالو ألف بشرف.
متل غنا الحجيّات: يقولونها للإستهجان.
متل النوَر بالنهار بخبّصوا وبلوصوا وبالليل بغنوا وبرقصّوا.
متل قوس الكمنجة طالع نازل.
متل ريشة العود رايح جاية.
مالي سوسة بالحاسوسة.
متل اللي برقص بالعتمة.
نهون بترهون وكل ما بتدهون بتشهون: أي اعزف أو غنّ من مقام النهاوند فتبعث في نفوس السامعين خفّة ورشاقة تسري إلى اجسادهم فيتحركون كالرهوان أي المهر الرشيق ولا بأس في أن تدهون أي أن تفعل كما يفعل المدهّن بالفرشاة جيئةً وذهاباً أي أن تعيد و تزيد في مقام النهاوند لأن ذلك يبعث الشهوة الحسيّة في السامعين ممّا يزيدهم حركةً ونشاطاً.
نغم نغش.
نغمو غير نغما.
نغّملو: أي جسّ نبضو.
نغمو طويل.
نغمتو نكريز.
نغّملو عالنكريز.
نغمة متل صوت المنكمة.
نقدّم لكم تقاسيم عالجبسة لساحب سكيّن.
نغمة بتجي عالدان: أي سلسة وسهلة تستسيغها الأذن ويطيب سماعها.
نغمة بتبخش الدانين: أي حادّة وعلى وتيرة واحدة.
نغمة بتصرع: أي غير منسجمة ولا متناغمة أشبه بالضجيج أو الصرعة ولذا فهي توقع التشتّت والتشوّش في الذهن مما يؤدي إلى ضيق في النفس.
نغمة بتجيب النقمة: أي تبعث على النفور والإسمئزاز.
نغمة متل الضرب عالركب: أي تبعث على الغضب.
نغمة بتفزّز العصب.
نغمتو كرد: أي عنيد ويابس الراس كالأكراد.
الناي في كمّي والهوا في تمي.
نجاة الصغيرة ما بتغنّي بتنوّي.
نبيل شعيل راح يشتري مايوه، قاس واحد وسأل البيّاع: كيف شايفو؟ جاوبو: لايق عليك لايق(أغنية لنبيل شعيل) أخدو وراح عالبيت جرّب يلبسو طلع صغير قام قال: غشّني والله غشّة وفي ساقي ما خشّا (مطلع أغنية لنبيل شعيل والشطر الثاني محوّر.
نزلوا الدبيّكة وكتروا الشبيّكة.
نقرة بترقّص بقرة.
نقدّم لكم أعزائي المستمعين تقاسيم على الجبسة لأبي نصلة السكاكيني:من تهكمّاتهم على المذيعين.
نوَري أندبوري، دقاقّ طبلة.
هالمغنيّة عم بتنوي تنواي.
هات ممّا عندك يرحم أبوك وجدّك: تقال للعازف أو المغنّي ليجود.
هوّاية: حركة راقصة تقوم بها الحجيات وذلك بأن تدور على نفسها وتظلّ تدور حتّى يرتفع اسفل ثوبها الفضفاض وتظهر ساقاها وفخذاها وأحياناً سروالها الداخلي للمشاهدين. وقد صارت نداءاً يطلقه المشاهدون كلّما رغبوا في أن تقوم الراقصة أيّاً كانت، بتلك الحال.
هزّ يا وزّ عالطرفين من تشويقاتهم للراقصات وللراقصين.
هلّق جينا: يقولها الساهرون، لإنعاش السهرة وتحميس المغنّي والنوباتية: أي أننّا لم نسمع شيئاً بعد لأننّا لم نكن هنا، وما فات من غناء وطرب غير محسوب.
هاد ما عبغنّي هاد عبعد عدد.
الهوا عبزمر زمير.
الهوا زمر بوجي..
هرهرت البلابل من عالسجر يقولونها للتهكم على من يغنّي بصوت قبيح ونغم نشاز.
هادا مانو عجم هادا عجب: يقولونها لمن يبرع في الغناء على مقام العجم.
هادا وبا مانو صبا: يقولونها حين يساء أداء نغمة الصبا.
هادا حياة مانو بيات: يقولونها حين يبرع في أداء نغمة البيات.
هادا مانو سيكا هادا انتيكا: يقولونها حين يساء أداء السيكا.
وجعان وعبّرقص متل السعدان.
والله خوش سمّيعة ما بفرقو بين نوباتي ومكيّس.
وجعي عبنغّم عليّ.
كمنجة: فارسية تعني قوس وجت تركية تعني صغير. آلة موسيقية وترية نعزف عليها بقوس.
وداعيّة: حفلة تقام لوداع شخص ما.
وشوشني وانعشني ولا تعيّط وتطوشني: من تعابير الفهيمين بالطرب بمعنى: إنّ جودة الغناء وجمال الصوت لا يقومان على الغناء بصوتٍ عالٍ.
عود: يونانية تعني غناء وقالوا فارسية. آلة موسيقية وترية لها شكل نصف انجاصة.
حقبة ودقاقة عود ولا شب ألو نبود.
عواد صانع وعازف وبائع الأعواد.
العود شيخ الآلات.
عجم: أحد المقامات الموسيقية.
عجم عوشيران: أحد المقامات الموسيقية.
متل العود مافي آلة بتجود.
ولقد ذكرتك والحمار معنطز مني قرب الحديد والدكتور قادم (من تحويراتهم الطلاب الساخرة)
بزق: تركية وقالوا فارسية وقالوا يونانية آلة موسيقية لها زند طويل وبطن ووترين.
بزق شامي: بزق ذو وترين.
بزق عراقي: قصير الساعد وذو وترين.
بزق عجمي: له ساعد طويل وبطنه من جلد وله ثلاثة أوتار من سلك.
البزق عود ممسوخ.
كوبا اسم للدربكة.
دربكاتي: عازف الدربكة.
طبلة: طبل صغير وأحياناً يطلقونها على الدربكة.
وديع الصافي خرجو يلعب بوكس ما خرجو يغنّي.
دبكة علو: دبكة غير منظمة الإيقاع أشبه تبخبيط بغال معنطزة.
وعليك دبكة علو: رغماً عنك.
وجّو متل الدربكّة المخروقة.
ولي على هالركّة متل قفا الدربكّة.
وقفّوا الدقّيقة وبانت الحقيقة: أي توقف العازفون عن العزف فبانت حقيقة صوت المغنّي.
يا كول يا مزّك عبيتنا بزاق: يقولونها لمن يأكل ويمزّك.
يللا كيّس لنتمشّى: ضع الآلات الموسيقة في أكياسها وهيّا بنا فقد انتهى دورنا.
يا عيني على هالطلعة: يقولونها حين يرفع المغنّي صوته بشكل لا يزعج السمع.
دربكة: فارسية آلة قرع ذات خصر وفتحة وقعر منها فخارية ومنها معدنية.
دربكاتي كلما بردت بحميّا.
دايرة: اسم دف أو طار له صنوج.
يعني ما بصير بلا طنّة ورنّة.
يا حبيبي رد عليّ الزّيك سلامات ونا حبّك قد عينيّ وصبّاطي بتمّك فات (من تحويراتهم الساخرة).
يا غزالي كيف عني أبعدوك بس تخلص الحفلة بدّي العن أمّك على أبوك (من تحويراتهم الساخرة).
يلليّ مش عارف اسمك ريتو يسلمي كسمك لا تنزل عالكليّة كتير الكلاب تنزعلك كسمك (من تحويراتهم الساخرة).
يا حماتي يا أم الدناديش عطيني بنتك وخدي بخشيش (من تحويراتهم الساخرة).
طار: دائرة من خشب منها بصنوج نستعملها لضبط الإيقاع.
جوقة الغنا اللي فيا طار رهجة.
رق: جلد رقيق يرقم على طار ويستعمل آلة للقرع.
رقجي: عازف الرق.
طبال: عازف الطبل.
يا عيني على ليلك ما أطولو: من تشويقاتهم يقولونها حين يتفنن المغنّي في إطالة سحبة يا ليل.
دف: ارامية وتعني لوح. آلة قرع منها مدور ومنها مربع.
يا ليلو للصباح: أي أن سحبة يا ليل عنده طويلة للغاية أو أنه يكثر من الليالي في غنائه.
يا مزّيكة دقّي سيكا لبنات اليوم الأنتيكا.
يوم الدينزل بالقبر دأطالع طبل وزمر.
يا ريتنا خسرنا ميّة ولا غنينا هالغنيّة.
يبليك بلوات على هالبيات: يقولونها حين أداء يساء نغمة البيات.
يا جحشة الوادي فزعت، وصابني ما يشبه الامساك من ذكراك
مثّلت في الذكرى خيالك مقبلاً والذكريات كفيلة بهلاكي
فرأيت كل النحس يرقص جنبك حيناً، وآوانة يغطّ وراكِ
ولقد مررت على الطريق ببغلةٍ فلتانة فحسبتها إياكِ
نظرت إليّ بعينها وتعنطزت فوقعت من خوفي بغير حراك
ولكم صرخت، وكم عدوت مهرولاً وهربت من رؤياك كي أنساك
متلفتاً خلفي بقلب خائف متعوذاً بالله من مرآك
ما بال طيفك عاد يملأ فكرتي رعباً وينذرني بقرب لقاك
فلقد تركت مع الزمان متاعبي ونسيت ما حمّلتني برواك
ماذا يحبب جحشنا بحمارة اجبينك المبروم أم عيناك
أم شعرك المنفوش كالبلّان، أم منخارك المقبوع أم خدّاك
ولقد شكوت البيطري منرفزاً إذ كنت احسبه الذي حلّاك
ومعكته بدناً، وثم سألته: في أي خان آه قد سوّاك
فإذا به قد سبّ أمّك حانقاً ياليته قد سبّها، وأباكي

أبو كامل النصار متلو ما صار.
صباح فخري صوتو مالو حنية.
كروان صوتا يا من رأسا يا من أنفا.
أم كلتوم اعقد ولا تقوم.
محمد خيري صوتو حنون أكثر من صباح فخري.
من يغنّي ما لا يُطرب يسمع ما لا يُعجب.
قالو: بسمة نسمة قالو: ينعل كسما.
زيزي ذهب أبريزي.
قول دينا يوسف ولا توصف.
الغزال ملك الموال.
صبري مدلل جبن مشلل.
حسن الفحار أحلى من حلاوة الحفار.
لونغا: معزوفة موسيقية سريعة.
دقّلّو لونغا عالطويل: عامله بسياسة المماطلة وتسويف.
لطيفة أنعم من ليفة بتسلت المشاعر المخيفة.
أميرة أسلس من الحريرة بتعيد صفاء السريرة.
صوفيا المريخ جبنة بتسريخ.
أنغام فرخ يمام عبصاصي بكهف الأحلام.
ياسمين بلابل وحساساين عبغنوا لزهور البساتين.
ساندريلاّ أطيب متل المرتديلا.
أصالة آلة برقع بالصوت تهري البوط.
شمس بتسلب الحواس الخمس.
نوال الزغبي العقول بتسبي.
نيللي مقدسي الهموم بتنسّي.
مريم فارس بخضّر اليابس.
ميليسّا كلاج وهريسة.
كارول صقر رحيق زهر ونشوة عطر.
نوال سحر حلال.
مايا نصري نسمة عمتسري وساقية وعمتجري.
ميسم نحاس نخلة في كاس.
نجوى كرم دولابا برم.
دالين حدشيتي تيتي تيتي ياما بخيالي رحتي وجيتي.
وعد ورد من برق ورعد.
يارا فارة بتعمل غارة.
ماريا يا نضر عينايّا قنبلة هيدوجينية.
رولا بتخطف إلى العلا.
دومنيك صوت شيك وصورة سمباتيك.
نانا نونا يا حنطة الشونة.
دانا دندونة حنونة ومجنونة.
شيرين متعة للناظرين والسامعين.
كارول سماحة واحة أطرب من الراحة.
نيكول سابا جنّنت الشبابا.
روبي يا روحي ياقوتة توتة بتبلع حوتة.
إليسّا جوهرة نفيسّا.
مروة ذروة.
نانسي عجرم مرهم.
هيفا وهبي لهبة.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن شادية وعبد الحليم.
ليلى مراد بتعدّ عدد متل ولاد.
عبد الوهاب لولا لحن الشباب كان داب وغاب.
حليم الرومي أوم يا مرا أوم أجا البومي.
سيد درويش طحش طحيش، طلع عن سكّة الاقدمين وصار من أعظم الموسيقين.
فريد الأطرش ألطش، مكا عاف غنية أجنبية ما لطشا ولا عاف موسيقا عالمية ما هبشا.
اسمهان بحر بلا شطآن.
مادلين مطر دقت زمامير الخطر.
مريم جمال مطربة الحبلج والزبال.
هويدا قشدة على زبدة.
سميرة توفيق بتنجر خوازيق.
صباح بتقلّك شلاح.
طروب بتدْوِخ أكتر من المشروب.
الموّال أصلو الميّال لأنو بعبّر عن الميول.
الموّال أصلو المواليا يعني العبيد لأنو العبيد بغنونه للأسياد.
الموّال أصلو المؤوّل لأنو قوافيه بتحتاج تاويل وآخرا متل أولا.
الموّال أصلو المموّل لأنو المشرف وتقاسيم بتمولو بالموسيقا وهيك بسلطن المغني وبسلخ موال.
ميجانا: مدقة أو هي تحريف ياما جانا. لازمة تتأتي بعد العتابا وتكون من شطرين مثال: ميجانا ويا ميجانا ويا ميجانا حبي علينا وبس حبي متلينا.
شذى حسون بتاخد الموت بتجيب البنون.
مها صبري منظرا بجوز يغري بس صوتا صفري.
عتابا: شعر عامي من أربعة أشطر في ثلاثة الأولى منها جناس لفظي وشطر الرابع ينتهي ب (با) أو بالألف ممدودة مثال: بان غيم الجديد وأجا خضرا وعالرابطة المنديل يا يمّة خضرا وطولما النفس خضرا للموت ما احسب حسابا.
موّال ج. مواويل وموّالات وموّاليات: شعر عامي منه أربعة أو خمسة أو ستة أو سبعة أشطر ومنه عشرة أشطر تعتمد قوافيه على الجناس اللفظي.
معنّى: سريانية تعني أغنية. زجل يعتمد على القافية دون الوزن.
موال أعرج: شعر عامي من أربعة أو خمسة أو ستة أشطر لا يشتطر الجناس اللفظي في قوافيه مثال: دز الطبيب لعظامي قلتلو: قلبي قلي: سلامة قليبك يا روح قلبي ندراً عليا إن طاب الحرج في قلبي لأدق طبول الفرح وأعزم حبايب قلبي.
موال سبعاوي: ونسميه شرقاوي أو نعماني أو زهيري. شعر عامي من سبعة أشطر الثلاثة أشطر الأولى تتحد في القافية مع الشطر الأخير وثلاثة الأشطر الثانية لها نفس القافية وكل قوافي السبعاوي تعتمد على الجناس اللفظي.
شرقاوي: اسم للموال السبعاوي.
نعماني: اسم للموال السبعاوي.
زهيري: اسم للموال السبعاوي.
موال عشراوي: شعر عامي من عشرة أشطر الثلاثة الأشطر الأولى تتحد في الفاقية مع شطر الأخير والثلاثة أشطر الثانية تتحد في القافية والثلاثة الأشطر الثلاثة تتحد في القافية وكل القوافي الموال العشراوي تعتمد على الجناس اللفظي.
عرجة وطباقا: اسم أخير شطرين من الموال السبعاوي أو العشراوي.
موال مصري: بعضنا يطلقها على الموال الأعرج لأن المصريين اشتهروا بنظمه.
موّل يموّل ومن تموّيل غنى موالاً.
محرم فؤاد ناقصو سماد.
ماهر العطار رح يبقى طبّوش أدما طار.
حلحول: لقب دلع لعبد الحليم حافظ.
حلحول مغني الجيل المحلول.
جميلة سمعان كروان الزمان.
سعاد محمد صوتا أحنّ من أم كلتوم.
أم كلتوم يا بتدقّ بصل يا بتدقّ توم: يقصدون كل أغانيها مغرقة في ميلودرامية لا تخرج عن عذاب الهجران وآلام الفراق ولعبة الوصال والدلال وجدلية القرب والبعد.
نور الهدى صوت وصدى.
ميادة حناوي عصملية: يقصدون مغرقة في التقليدية وليس في أغانيها أي تجديد أو تتطور وأن مواضيع أغانيها بالية كأنها ما تزال تعيش في عصر الاستعمار العثماني.
صابر الرباعي صوتو متل الراعي.
عمر دياب هبرو كباب ما عاد من جيل الشباب.
ماجدة الرومي صوتا حد وغناها أكترو ولاويل.
جورج وسوف بغرو كان بالع فارة وهلق بالع جردون.
عاصي الحلاني صوتو متل تكسير القاناني.
وائل كفوري كان فرفوري صار ختيوري.
محمد جمال هوا بغربال.
وردة الجزائرية قنبلة عنقودية.
فارس كرم بتطبخ قرم.
فضل شاكر زيز وطاير.
رويدا عطية بتفتح الشهية.
ملحم زين بين البينين.
رضا ضربة من ضربات القضا.
تامر حسني منظرو عنو بغني.
أيمن زبيب يا ريت يعملو جلاب.
رامي عياش شحاط الكلاش.
إيوان كلو زيوان.
مروان خوري عصفور دوري.
محمد فؤاد صوتو متل خرطوش الصياد.
صادق عادل الشاب الحامل.
حاتم عمّور وقع الطيور.
طوني قطّان رقصة بفنجان.
مجدي سعد أملو يصير قرد.
ساموزين بيضة بصفارين.
عصام كاريكا أنتيكا سبق شيكا بيكا.
فالز: ألمانية رقصة بخطوات زلاّجة سريعة تصاحب موسيقا ثلاثية الإيقاع.
وتر: خيط من أمعاء مجففة أو من أسلاك معدنية يكون في العود والقانون والكمنجة والسانتور ونحوها.
ضرب على وترك: قصدك بحديثه.
سنطور: هندية آلة موسيقية وترية كالقانون ينقر على أوتارها.
ضرب على الوتر الحساس: وجه كلامه صوب الهدف.
سمبا: برازيلية رقصة على إيقاع ثنائي.
جلال سالم: صوتو قاعد قايم
جلال صادق مغني فنادق.
هدى شاويش بياعة مناقيش.
نزهة يونس بياعة بقدونس.
هيام يونس فرّامة بقدونس.
لور دكّاش طواب وفتّاش.
رومبا: اسبانية من جزر الأنتيل. موسيقا أو رقصة كوبية.
فؤاد غازي صوتو متل منكوش عم بضرب بالحقلة.
تشا تشا تشا: رقصة مكسيكية تجمع بين رومبا ومامبو.
مامبو: رقصة من أمريكا اللاتينية ذات إيقاع ثنائي تشبه الرومبا.
يولاند اسمر مهلبية بلا سكر.
تويست: إنكليزية تعني لوى ودارا رقصة أمريكية ذات إيقاع سريع تعتمد على تدوير الساقين والحوض.
روك أند رول: إنكليزية تعني تأرجح ولف رقصة ذات إيقاع ثنائي أو رباعي على موسيقا شعبية أمريكية مستنبطة من الجاز.
مها الجابري صوتا أكابري.
أبو سلمو أوعى تكلمو.
فوكس تروت: إنكليزية تعني خطوة الثعلب رقصة ذات إيقاع رباعي تعتمد على مشية مرتدّة مهتزّة متقطعة: خطوة إلى الأمام وخطوة إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين تتخللها وقفة.
الحساس: نوتة ننتقل منها إلى مقام آخر.
فتحلو سكّة: نغم له على مقام معين ليمهد له سبيل الدخول في الغناء.
سكّة: طريق يجب أن يسلكه العازف أو المغني حتى يستقيم وزن المقام الذي يعزف أو يغنى.
فرقة حسب الله: مضرب المثل في فرقة موسيقية الرديئة.
ترومبيت: فرنسية وتعني خرطوم صغير. آلة موسيقية نحاسية نفخية لها فوهة.
ترومبون: إيطالية وتعني خرطوم. آلة موسيقية نحاسية نفخية لها فوهة ذات أنبوبين أحدهما ينزلق يطول أو يقصر وله سبعة أوضاع تصدر سلماً موسيقياً كاملاً.
جاز بند: إنكليزية أمريكية تعني فرقة موسيقية تعزف ألحاناً راقصة خاصة بزنوج أمريكا.
جاز: أنواع وأنماط موسيقية وثنية خاصة بزنوج أمريكا.
بلوز: أمريكية تعني فكرة سوداء شكل موسيقي أبتدعه زنوج أميركا يتصف بمعادلة هرمونية ثابتة ذات إيقاع رباعي ومنها نوعان: بلوز بطيء وبلوز سريع وغلب عليها الآن معنى موسيقا الجاز البطيئة.
سلوو: إنكليزية تعني البطيء رقصة بطيئة بخطوات زلاجة على موسيقا ذات إيقاع ثنائي أو رباعي.
سيمون حدشيتي بتلعب بشيتي.
طوني كيوان بهلوان عالقبّان.
باسون: إيطالية آلة موسيقية خشبية نفخية ذات أنبوبة خشبية مزدوجة وفم معدني ملتوي.
صنج: صحنين صغيرين مقعّرين تعلقهما الراقصة في بسبابتها وإبهاميها لدى الرقص للإيقاع.
صنج نحاسي: صحنين نحاسيين كبيرين شبه مقعرين يمسك ضاربهما كل واحد بيد ويرافق إيقاعات الطبل.
أبو الصنوج: الرقاص.
أم الصنوج: الرقاصة.
صناجة: عازف الصنج.
صنج صيني: صحن نحاسي متحرك معلق بين خشبتين نضرب عليه بمطرقة خشبية ذات ذراع طويل.
كونترباس: إيطالية تعني عكس الخفيض أكبر وأحد الآلات الموسيقية الخشبية ذوات الأقواس.
ياسين محمود علاك الجلود.
أماني السويسي عنب قيسي.
أمال حجازي شوفو بزازي.
حمادة هلال كان حمصاني صار فوال.
مصطفى كامل طلع حامل وما يزال البحث عن الأب جارياً.
نورهان قطة بين فيران
ليلى المغربية عواطف بلا حنية.
حكيم صار بهيم.
أبو حسن حريتاني اسمعو بالمواويل وكبو بالأغاني.
بشار الشطي حطي نطي.
أحمد شريف الجحش الظريف.
حسين الجسمي أكال الحمي والشحمي.
دبكة: رقص جماعي يقوم على نقل الخطى الجماعي المنظّم جيئة وذهاباً يصحبه ضرب الأرض ضرباً إيقاعياً. وأشهر الدبكات: والدة، القبا، الشيخاني، القوسر، الطق أزلي، الدملى الحلبي، العربية، الغزاويا والصباحية.
والدة: اسم دبكة.
قبا: اسم دبكة.
شيخاني: اسم دبكة.
قوسر: اسم دبكة.
طق أزلي: اسم دبكة.
دملى الحلبي: اسم دبكة.
عربية: اسم دبكة.
صباحية: اسم دبكة.
غزاويا: اسم دبكة.
هدى سلطان أبرد من تلج دوبان.
جورج وسوف صوتو صاير متل واحد عبتخوع ورايح ينطق.
جورج وسوف صوتو صاير متل اشتطمان سيارة زاقم وبدو تعزيل.
كاظم الساهر قالولو: نزار قباني كتب قصيدة جديدة قلون: لحنتا قبل سنتين.
موسيقى: يونانية. علم الأنغام وفن ربط الأصوات.
الموسيقى سبقت الحكي.
موسيقار: سريانية موسيقي.
نوبة: فارسية. جماعة عازفين ومغنين.
نوباتي: عازف أو مغني.
جوق – جوقة: تركية تعني جماعة ناس. جماعة تقوم بعمل فني موحد وأشهرها جوق كشكش.
خراك على الجوق من تحت لفوق.
جلوة: فاصل غنائي راقص من مقام واحد وفي سهرات ثلاث جلوات: جلوة صغيرة قبل الأكل والشرب وجلوة وسطاني خلال الأكل والشرب وجلوة كبيرة آخر السهرة.
ذكية حمدان حبابة نسوان.
سعاد محمد عسل مجّمد بتدوب وقت بتغني.
صلصا: اسبانية تعني مرقة موسيقى ورقصة افروكوبية.
عمر سلميني من رقّتو ضيع بحتو.
أوبرا: ايطالية مسرحية شعرية غنائية.
أوبّريت: إيطالية أوبرا صغيرة فكاهية ذات موضوع وأسلوب خفيف وسهل.
اسكتش: إنكليزية حوار غنائي.
جيرك: إنكليزية تعني هزة رجة صدمة رقصة حديثة تعتمد على هز الجسم هزاً إيقاعياً وخاصة الرقص الذراعين.
ماكارينا: إسبانية أغنية ورقصة حديثة شاعت خلال أولمبياد لوس انجلوس.
لمبادا: برازيلية. رقصة حديثة، استعملو موسيقاها في زمامير السيارات.
بايّون: اسبانية أغنية ورقصة شاعت من الستينات وصاغها الرحبانة عربياً وغنيتها فيروز بنعوان وين يا ساحر العينين حبك وين.
دْدْك أو دودوك: آلة نفخ موسيقية.
راي: نوع من الغناء الحديث أبدعته فرقة جزائرية وشاع في فرنسا خاصة.
رنّم ومنه الترنيمة: غنى أو انشد كمن يرتل في الكنيسة يقولون: رنّم هالقصيدة لنسمعك ونشنف آذانا.
روك آند رول: رقصة أمريكية يغنون: روك روك روك شمال روك روك روك يمين هاد وهداك وهدول عمبركوا روك آند رول.
الشدو: مد الصوت بالشعر كالغناء يقولون: الشدو خلق للبدو.
شدّية: هتافة جماعية تبدأ بصوت منفرد تلحقه جماعة بتكرار ما قاله يقولون: شدوا معي شدّية.
شوّق يشوّق ومنه التشويق: صاح مستحسناً وممجداً ما يسمع يقولون: التشويق إذا مانو بمحلو بزعج.
عَد أو عدد: قراءة حرف بحرف يقولون: هادا مانو غنا هادا عد.
عدّية: نمط أدبي شعري متعدّد الأوزان والقوافي غالباً ما يصاحب الألعاب مثل عدّية حلقة حلقة زيتونة يقولون: عدّوا معي عدّية.
عْمْر عْمْر: دعاء بطول العمر ويقولونه للراقصين وقد يثنونه يقولون: عْمْرين لهالطولين.
غنا: صوت تطريب يقولون: الغنا بدو تدريب وما بكفي الواحد يكون صوتو حلو.
يكاه: المقام الأول يتلوه دوكاه وسيكاه وجهاركاه.
الموسيقى دواء.
الولدبيبطن أمه ببينبسط لمّا بيسمع موسيقى أو حدا عمبيغنّي.
الغّنا بينشط
الموسيقى أحياناً أما الحب فدايماً.
الغنا بينظّم النَفَس.
التحميلة : عزف جميع آلات الطرب يتخلّله عزف منفرد.
التحميلة : تحميل أغنية على أغنية كأن يحمّل مغني أغنية تراثية على أغنية لعبد الوهاب أو أم كلثوم أو بالعكس و كان صبري مدلّل بارعً في تحمّيل أغاني أم كلثوم و عبد الوهاب على القدود الحلبية.
دولاب : مقدّمة موسيقية قصيرة و من فصل واحد يوطّأ به النغم المقرّر السير عليه.
الغناء لغة النفوس.
دور: البيت الأول من الموشح الحلبي.
دور : جزء الموشح الكائن بين قفلين.
خانة: البيت الثاني من الموشح الحلبي
غطاء : البيت الثالث من الموشح الحلبي
نصب : غناء الفتيان
جنابي : غناء الفتيان
سناد : لحن ثقيل ذو ترجيع كثير النغمات و النبرات
هزج: لحن خفيف يُرقص عليه و يمشى معه بدفّ و مزمار.
مطلع : أوّل قفل نفتتح به الموشّح.
مذهب : أوّل قفل نفتتح به الموشّح.
موشّح تام : له مطلع أو مذهب.
موشح أقرع: ماله مطلع أو مذهب.
قفل : جزاء يتكرر بقافيته ست مرات في الموشح التام و خمس في الموشح الأقرع وقد يتألف من غصنين أو أكثر.
خرجة :آخر قفل في الموشح و هو أهمها.
غصن : جزء واحد من قفل.
سمط : جزء من دور في موشح و قد يكون فقرة أو اثنتين.
بيت : اسم دور الموشح عند البغض.
فقرة : جزء من سمطفي الموشح.
قدّديني : ابدعه مار أفرام السرياني بإدراج الألحان الشعبية الشائعة في طقوس يوم الأحد بكلام روحاني وذلك لترغيب الناس في الحضور إلى الكنيسة.
-بديعة مصابني صوتا أخدني ما جابني
-عبده الحمولي قالو بلبل طلع بلبولي
-سيد درويش بطرب حتى الكديش
سلامة حجازي كبريت بلا كازي
كارم محمود ما حدا متلو بيجود
سعاد محمد جمر مجمد
القد موشح درجة تانية
عبد الغزيز النابلسي : من شعراء القدود
عمر اليافي : من شعراء القدود
يوسف القرلقلي : من شعراء القدود
ايمن الجندي الحمصي : من شعراء القدود
أبو الهدى الصيادي : من شعراء القدود
أم محمد التلوية الحلبية : من شعراء القدود.
مولوّية :رقصة يقصد الصوفيون الوصول عن طريقها إلى الله.
الكنيس و الكنيسة و الجامع أول مدارس الغناء و الموسيقى.
محمد خيري وقع الطيري
صباح فخري نهر يجري
عمر عجي بروح ما بجي
أحمد حبوش هوش بهوش
نايل: شعر عامي تتألف القطعة منه من بيتين مثال:
ياتيل يابو عمد مكثر فناجينك
والجيل هذا معنى دوّر على جيلك
ياتيل يابو عمد ودّي العشير خبار
فارقتهم من زغر مدري اشجرى وشصار
لا تدق تيل غراف واقعد على ردودو
وان كان وردك دبل وردي انحنى عودو
بس ولّعونا ومشوا يومين ما باتوا
إنسى هواهم يا قلب عدّهم مع الماتوا
ياما سهرنا سوى ياما تحاكينا
يشهد بزيم الكمر لمّن تلاوينا
الناس تكمي كما يا ناس بترابه
واني كميت النهد والروح تحيا به